منتدى طلبة جامعة المسيلة

منتدى يحوي جميع العلوم و المعارف


    نبذة عن حياة أوجست كونت و أهم اسهاماته

    شاطر

    mokranesofiane

    المساهمات : 74
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010
    العمر : 30
    الموقع : mokrane-sofiane.yoo7.com

    نبذة عن حياة أوجست كونت و أهم اسهاماته

    مُساهمة  mokranesofiane في الثلاثاء مارس 23, 2010 10:56 am

    أوجست كونت و إسهاماته في تطوير علم الاجتماع


    ولدأوجست كونت في مون بوليه بفرنسا 19 يناير 1798. ولم يتلقى كونت تعليماً جامعيا معأنه عاش في أسرة ميسورة.و كان لذلك تأثير سلبي على مهنته فيما بعد كمدرس. وفي عام 1817 و أصبح كونت سكرتيرا و ابنا بالتبني لكلود هنري سان سيمون الفيلسوف المتميزالذي يكبر كونت بأربعين عاماً. وقد عملا معاً لسنوات عديدة, ولكن حدت شقاق بينهما لاعتقاد كونت بأن سانسيمون لم يقدر إسهامه التقدير المناسب.
    وقدكتب كونت فيما بعد عن علاقته بسان سيمون يصفها بأنها "قصة دامية في أيام شبابي الأولى مع محتال فاسق" وعلىالرغم من عداء كونت فيما بعد مع سان سيمون, فإنه أشاد بفضله العظيم عليه حيت كتبيقول <<من المؤكد أنني أدين فكريا لسان سيمون بالفضل العظيم… فقد أسهم إسهاماً قوياً في الأخذ بيدي إلىالاتجاه الفلسفي الذي بلورته اليوم بوضوح, و سوف أنتهجه طيلة حياتي بلاتردد.
    وفيعام 1826 أعد كونت مشروعاً يلقي من خلاله سلسلة محاضرات عامة(72 محاضرة) عن فلسفتهفي الحياة. وقد جدبت هده المحاضرات جمهوراً متميزا من المستمعين, و لكنها توقفت بعدإلقاء تلات محاضرات فقط عندما أصيب كونت بانهيار عصبي, و ظل كونت يعاني اضطراباتعقلية لدرجة جعلته يقدم على الانتحار في نهر السين.
    وكانلكونت مجموعة من الأفكار الغربية, فقد اعتقد في مبدأ << الصحة العقلية>> وهدا و إن دل إنما يدل على أنه تجنب قراءة أعمال الآخرين مما جعله مقطوعالصلة بالتطورات الفكرية الجديدة, وقد خلع على نفسه صفة الكاهن الأعظم للدينالجديد, حيت امن بالعالم الذي سوف يقوده في النهاية, وعلى الرغم من هده الأفكارالخيالية فقد ظهر لكونت عديد من الأنصار في فرنسا وغيرها,
    قامكونت بتأليف عمل من ستة مجلدات عرف فيما بعد ب<<دروس في الفلسفة الوضعية>> الذي صار أشهرأعماله. وفي هدا العمل كان كونت أول من استخدم مصطلح علم الاجتماع, كما لخص وجهةنظره على أن علم الاجتماع هو أخر العلوم و أرقاها, وقد انتهى في نفس العقد منالزمان من تأليف كتابه<< مذهب في السياسةالوضعية>> الذي كان مقصده هو إعادة بناء المجتمع و يعد كونت أول مناستخدم مصطلح<<علم الاجتماع>> وكان له تأثير قوي على منظري علم الاجتماع الأوائل خاصة هربرت سبندر و إميل دوركايم. وقد اعتقد كونت في أن دراسة علم الاجتماع ينبغي أن تكون دراسة علمية مثلماكان ينادي كثير من علماء الاجتماع المعاصرين ومع دلك لم يعد لأوكست كونت تأثير قويعلى علم الاجتماع ويمكن النظر إلى أعمالكونت على أنها رد فعل ضد الثورة الفرنسية. وحركة التنوير, ويعتبر كونت حركة التنويرسبباً رئيسيا للثورة الفرنسية, وقد تأثر كونت بالفوضى التي سادت المجتمع, وكانناقدا للمفكرين الفرنسيين الدين أفرزوا التنوير و الثورة. وقد طور كونت وجهت نظرهالعلمية المعروفة باسم الوضعية أو الفلسفةالوضعية لمقاومة ما اعتبره الفلسفة السلبية و التدميرية للتنوير. وقد طور كونتالفيزياء الاجتماعية أو ما أسماه بعلم الاجتماع فيما بعد لمقاومة الفلسفات السلبيةو الفوضوية التي سادت المجتمع الفرنسي من وجهة نظره. ويبدو واضحا من استخدام مصطلح <<الفيزياء الاجتماعية>> أن كونت سعى نمدجة علم لاجتماع على غرار العلوم الدقيقة. وهداالعلم الجديد -الذي سوف تكون له الغلبة في النهاية من وجهة نظره- يدرس الأستاتيكاالاجتماعية(الأبنية الاجتماعية القائمة) والديناميكا الاجتماعية (التغير الاجتماعي) وشعر كونت أن الديناميكا الاجتماعية أكتر أهمية من الاستاتيكا الاجتماعية, علىالرغم من أن كليهما يسعى إلى الوصول إلى قوانين الحياةالاجتماعية.
    وقدساهمت أراء كونت بشكل كبير في تطور علم الاجتماع, كنزعة المحا فضة ونزعته الإصلاحية وكدا العلمية, ونظرته التطورية للعالم, وهناك جوانب أخرى من أعمال كونت تستحقالذكر و التي لعبت دورا كبيرا في تطور علم الاجتماع, فعلى سبيل المثال لا يركز علمالاجتماع عنده على الفرد, ولكنه يتخذ من الكيانات الكبرى-كالأسرة- كوحدة أساسيةللتحليل, كما اهتم بالنظر إلى كل من البناء الاجتماعي و التغير الاجتماعي في نفسالوقت.
    كانتهذه نبذة من حياة كونت وبعض إسهاماته و مواقفه الفلسفية.
    المراجع:
    العنوان: –رواد علم الاجتماع المؤلف: جورجرينزر
    العنوان: - علمالاجتماع المعاصر المؤلف: سامية محمد جابر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 3:20 pm