منتدى طلبة جامعة المسيلة

منتدى يحوي جميع العلوم و المعارف


    الفرضية

    شاطر

    mokranesofiane

    المساهمات : 74
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010
    العمر : 30
    الموقع : mokrane-sofiane.yoo7.com

    الفرضية

    مُساهمة  mokranesofiane في الخميس مارس 25, 2010 11:41 am

    تعريف الفرضية
    الفرضية (hypothesis) هي تفسير معقول (أي ناتج عن عقل وتفكير) لا يتم قبوله تماما كأمر حقيقي حتى يتم إختباره مرارا وتكرارا بالتجارب العملية. وإذا تم اختبار الفرضية مرارا وتكرارا ولم يثبت شيئا يتعارض معها فإنها قد تعرف عندئذ كمبدأ أو قانون. اما النظرية علميا فهي تعني تكوين مركب من مجموعة حقائق وفرضيات تم اختبارها جيدا. كنظرية الانفجار العظيم
    the Big Bang التي يتحدث عنها الفلكيون. والنظريات هي التي تؤسس علم ما.

    والنظريات ليست ثابتة، بل تتطور حيث تمر بمراحل تحسين وتدقيق. على سبيل المثال، فقد تم تحسين نظرية الذرة مرات كثيرة منذ اقتراحها قبل أكثر من مائتي سنة وذلك على ضوء الشواهد والبراهين. بعض الناس يقولون أن النظريات لا يمكن اعتبارها أو أخذها جديا لأنها تتغير. لكن هؤلاء الذين يفهمون العلم يرون أن النظريات تنمو وتزداد قوة ورسوخا بما أنها تتطور لتتضمن معلومات جديدة.


    الفرضية العلمية(scientific hypothesis):

    لكي تكون الفرضية "علمية" لابد أن تكون قابلة للاختبار والتجربة. فإخضاع الفرضية لاختبار أو سلسلة من الاختبارات يمكن أن يحدد مدى صحة أو سريان مفعول هذه الفرضية. وفي العمل العلمي أغلب الفرضيات يثبت في النهاية خطؤها. وعلى الرغم من ذلك على العلماء أن يتحلوا بالصبر، ويستمروا باختبار دقة أفكارهم.

    هناك فرضية علمية معروفة كانت غير صحيحة وهي فرضية الفيلسوف اليوناني أرسطو، الذي ادعى أن الأجسام الثقيلة الوزن تسقط طبيعيا أسرع من الأجسام الخفيفة. اعتبرت هذه الفرضية صحيحة لمدة تقارب 2000 سنة- ربما لشدة الاحترام الذي كان يحظى به هذا الرجل العظيم. أيضا، لم تكن مقاومة الهواء حينئذ متعارف عليها كمؤثر على سرعة سقوط الأجسام. جميعنا قد رأى أحجارا تسقط أسرع من أوراق النبات المرفرفة في الهواء. تذكر دائما: بدون التحقق بشكل إضافي وأكثر بعدا من السهل تصديق أفكار خاطئة..

    جاليليو بحذر أخضع فرضية أرسطو للتجربة. إذ أنه فعل شيئا انتشر وغيّر مسار العلم للأبد، وهو" أنه اختبر أو جرّب". فقد بين جاليليو خطأ إدعاء أرسطو بتجربة واحدة- وهي إسقاط جسما خفيفا وآخر ثقيلا من برج بيزا المائل. ثم أنهم سقطوا عند سرعتين متساويتين. في الروح العلمية، من شأن تجربة واحدة يمكن إعادتها أن تفوق أي اعتبار، بغض النظر عن سمعة الشخص أو عدد المؤيدين. لقد كان البرت اينشتين محقا عندما قال: " لا عدد من التجارب يمكن أن يثبت صوابي، تجربة مفردة يمكن أن تثبت خطئي." وفي العلم، اختبار المعرفة يعد تجربة.

    الخلاصة:
    الفرضية العلمية عبارة عن تفسير معقول قابل للتجربة والاختبار.
    الفرضية قد تكون خاطئة وقد تكون صحيحة حسب نتائج الاختبارات والتجارب المتكررة.
    الفرضية الصحيحة قد تصبح مبدأ أو قانون.

    لا تنسوا وضع الرودود وشكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 3:18 pm